معارضون سوريون- مأمون الحمصي

 

1- ولد في دمشق عام 1956.

2- لم يتمكن مأمون الحمصي من إتمام تعليمه الثانوي بحسب العديد من المصادر الموثوقة وعمل بشكل رئيسي في التجارة ، عرف انه من رجال الأعمال الأثرياء في دمشق وقد كان وكيلا لشركة سيارات ساتغ يونغ الكورية.

3- عن طريق انتخابات الادارة المحلية في دمشق وصل مأمون الحمصي ليكون عضو مجلس محافظة لمدينة دمشق، وكان قد بقي في منصبه منذ العام 1986 وحتى العام 1990.

4- تم انتخابه كعضو في مجلس الشعب السوري عام 1990 واعتبر مامون الحمصي عضو البرلمان الأصغر سناً في سوريا.

5- ارتفع صوت مأمون الحمصي عدة مرات في مجلس الشعب السوري ليعبر عن معارضته للفساد المتفشي في البلاد، وليطالب النظام السوري برفع أيدي المتنفذين عن الاقتصاد السوري الذي يعاني من مشاكل كبيرة بسبب سيطرة رؤوس الفساد عليه.
أجرى الحمصي بعد ذلك العديد من المقابلات على المحطات الفضائية وتكلم بجرأة خلالها، وتعرض للمضايقات الشديدة من الأمن السوري.

6- أعلن مأمون الحمصي في أوائل شهر آب 2001 إضرابه عن الطعام لمطالبة الحكومة بفرض رقابة أكبر على قوى الأمن ومكافحة الفساد وإنشاء لجنة برلمانية لحقوق الإنسان ونشر بيانا بذلك وطالب بإعادة النظر في رفع حالة الطوارئ عن سوريا.

7- بعد يومين من إعلانه الإضراب تم اعتقاله من قبل سلطات الأمن السوري وحكم عليه بالسجن خمسة أعوام مع النفاذ بتهمة “استهداف تغيير الدستور بطرق غير مشروعة” وفي تشرين الأول أعلن عبد القادر قدورة أن مقعدي النائبين رياض سيف ومأمون الحمصي شاغران وذلك بعد سحب الحصانة البرلمانية منهما.

8- لاحقاً صدر قرار عن المحكمة الإدارية بالحجز على أملاك الحمصي بتهمة التهرّب الضريبي، واعتبر محاميه الأستاذ هيثم المالح أن هذا القرار يضرب بعرض الحائط كل النصوص التشريعية والقانونية ويمارس ضغطاً غير مشروع على الحمصي وعائلته من دون مستند قانوني.

9- ساند مأمون الحمصي شباب الثوة السورية بقوة منذ البداية، وفي 18 كانون الأول خرج على فيديو مسجل يهدد فيه الطائفة العلوية بالقصاص في حال عدم توقفهم عن دعم النظام السوري، تم وصف الفيديو بالطائفي، وقد لاقى كلام الحمصي رفضاً شديداً واستنكاراً في أوساط الثورة السورية.

 

سيريا نيوز

أخبار الشرق

الشرق الأوسط

البوابة

 

إعداد: ميس قات

 

 

 

 

 

 

 

 

2 Responses to “معارضون سوريون- مأمون الحمصي”

  1. شكرا لك سيد دلير وكنت أظن أنك أكثر الشباب اليساري قرباً مني وتعرف إذا كنت طائفياً أو عنصرياً وعلى كل الأحوال أتمنى أن تكون روئيتكم بعيد عن حزبيتكم أتمنى لك النجاح على الحق والحقيقة مهما كانت مؤلمة وصعبة .

  2. أهلا وسهلا بك.. في الحقيقة لا أعرف لماذا وجهت كلامك إلى دلير!!.. معدة المجموعة هي ميس قات..
    بكل الأحوال صديقي حرصنا قدر الإمكان على التزام الحياد في عرض سير المعارضين والتعريف بهم، وحرصنا أيضاً على عدم إبداء أي رأي شخصيّ خلال السرد.
    ولك جزيل الشكر على اهتمامك ..

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: