الصحف والمجلات السورية.. من الانتداب الفرنسي حتى الاستقلال (1918-1947)

 

 

 

“إن لكل امة تاريخها الصحفي ترى من خلاله حياتها السياسية والاجتماعية تتأمل في مجرى أحداثه إذا ما أرادت أن تدرك مفهوم قيمة جهدها البشري” د.شمس الدين الرفاعي
لعبت الصحافة السورية دورا هاما في تاريخ العرب الحديث, ففي بداية القرن الماضي ظهرت الصحف باللغة العربية أثرت تأثيرا بالغا في الفكر العربي القومي وكان من جراء ذلك أن اضطهدتها الحكومة العثمانية, وقد كانت تلك الصحف هي الشرارة الأولى للثورة العربية الكبرى.

عندما تم جلاء الأتراك عن سوريا سنة 1919 وحصلت على استقلالها انطلقت الأحاسيس القومية المكبوتة وبدأ عدد من الصحف اليومية في الظهور في عهد الملك فيصل الأول.شاركت في المطالبة بالاستقلال التام واشتركت في الصراع ضد الاستقلال الاستعماري وكذلك حرضت الرأي العام على التمسك بحقوقه قبل مؤتمرات الدول الأجنبية التي أرادت أن تقسم الأقطار العربية إلى مناطق نفوذ انجليزية وفرنسية.
كانت دمشق في تلك الفترة مركزا لهذه الحركة القومية حيث أصبحت بؤرة تتجه إليها أنظار العرب, وكان ملكها وبرلمانها وصحافتها مناط آمالهم..

عندما احتل الفرنسيون سورية سنة 1920 اختفت الصحف التي ظهرت أثناء فترة الاستقلال, وحل محلها صحف أخرى بعضها ذا نزعة متطرفة والآخر ذا نزعات معتدلة، وإن اشتركت كلتاهما في حمل لواء الحركة القومية ضد الاستعمار الفرنسي، وقد كان لأقلام الصحفيين تأثيرا عظيما في إضرام الثورة السورية التي استمرت مدة عامين..

عندما اضطهد المستعمرون الفرنسيون الصحفيين اضطهادا عظيما بعد الثورة السورية سنة 1926 اختفى عدد من الصحف وظهر بدل منه عدد آخر لا يقل حماسة ولا بطولة من تلك التي ذهبت ضحية الاستبداد الفرنسي..
لم يزد عدد الصحف اليومية في سوريا بعد الثورة السورية الكبرى عن عشرة جرائد حيث تولى اثنان منهن مهمة مقاومة الاستعمار الفرنسي والتحدث بلسان العناصر القومية وهما (القبس والأيام) لذلك فقد صودرتا مرات عديدة وتعرضتا لخسائر فادحة، لكن مع ذلك فان الاضطهاد الفرنسي لم يزدهما إلا إصرارا مما دعا السوريين إلى اتخاذهما كمدرسة وطنية يتعلمون فيها كيف تكون التضحية إذا ما دعت الحاجة الوطنية لذلك…

لقد كان نتيجة نشوب الحرب العالمية الثانية واجتياح سورية اضطرابات سياسية شأنها شأن بقية دول المنطقة,
فرض رقابة على الصحف السورية إلى جانب ما كان من قوانين صارمة جائرة تحد من نموها وحريتها, وذلك حتى انتهاء الحرب, فشرعت سوريا في تخليص نفسها من قيود الحكم الاستعماري، ومن ثم حصلت على استقلالها, وعادت تنعم بالحرية الوطنية..

شهدت سوريا بعد سنة 1945 ظهور مجموعة ضخمة من الصحف والمجلات لم تشهدها من قبل ففي دمشق وحلب ظهرت عشرات الصحف والمجلات, كما ظهر عشرون صحيفة أخرى في بقية أنحاء سوريا لدرجة أن بلغ عدد الصحف والمجلات اليومية والاسبوعية سنة1948 خمسا وأربعين صحيفة, ولقد تحير الناس والحكومة آنذاك من هذا العدد الضخم من الجرائد والمجلات في دولة لا يزيد عدد سكانها عن أربعة ملايين نسمة!!
إليكم الصحف والمجلات الصادرة في سوريا في الفترة من 1918 حتى 1947:

الصحف اليومية في دمشق: الاستقلال العربي. لسان العرب. سورية الجديدة. الحياة. حرمون. الصحة العمومية. المفيد.. العقاب. الحمارة. العاصمة (رسمية). الانقلاب.. الكنانة. الإعلانات. الفجر. الأردن. الفلاح. الطبل. الدفاع. فتى العرب. الحق. المحيط. العفريت. الشرق. ألف باء. العمران. أبو نواس العصري. الأنوار. الفيحاء. الحق. الحاكمية. حط بالخرج. المفيد. أبو العلاء المعري. وادي بردى. المصور. بريد الشرق. الميزان. المصارع. العالم. الأصمعي. الأنباء. الصحراء المصورة. المستقبل الشعب. السهام. الحياة المصورة. الحياة الأدبية. الاستقلال. المرصاد. الخازوق. أبو نواس. القبس. الأمة. الثروة. المقتبس. الرأي العام. الأيام. الكوميديا. القلم. الجزيرة. العمل القومي. النضال. الكفاح. الإنشاء. النصر. البلد. الأخبار. بردى. اليقظة. الوحدة العربية. النصال.. البعث. العالم العربي. آخر دقيقة. الحضارة. المنار. الحقوق السياسية. الجمهورية. النهضة. الأحرار. الاتزان. الأمل. الصرخة. الرابطة الإسلامية. الأسلوب. الزمان.

صحف باللغة الفرنسية (دمشق) له زيكو Les echos. لوماتان Le matin. بريد سوريا Courrier de la Syrie. الدردنيل Dardanil.
صحف باللغة الأرمنية (دمشق): يبرد yabrad
الصحف اليومية بمدينة حمص: جراب الكردى. التنبيه. فتى الشرق. السمير. صدى سوريا. التوفيق. السوري الجديد.
الصحف اليومية بمدينة حماه: حماة. نهر العاصي. التوفيق. الإخاء. الهدف. الشعب.
الصحف اليومية بمدينة حلب: العرب. حلب (رسمية). الصاعقة. حقوق البشر. النهضة. الراية. المصباح. البريد السوري.. الفرات. الوطن. العدل. الأمة. الآمال. سورية الشمالية. شفق. المرسح. الترقى السوري. الكلمة. الوقت. الميثاق. الثعبان. الاتحاد. على كيفك. التاج السلام. الأهالي. الجهاد. وحدة. الدستور. الضياء. التقدم. برق الشمال. النذير. الإصلاح. الحوادث. الشباب. الوقت. النداء. الجهاد العربي..
الصحف اليومية بمدينة دير الزور:جول (رسمية). صوت الفرات.
الصحف اليومية بمدينة القنيطرة: مارج
الصحف اليومية بالاسكندرونة وإنطاكية: الخليج. صدى الاسكندرونة (اللغة الفرنسية). إنطاكية.
الصحف اليومية بمدينة اللاذقية:ما صنع الحداد. النهضة الجديدة. اللاذقية. الصدى العلوي. الزمر. المنار. النشرة الشهرية للأعمال الإدارية (رسمية). النحلة. الاعتدال. جريدة دولة العلويين (رسمية). صدى اللاذقية. الرغائب. الإرشاد. الجلاء. الأدهمية (بمدينة جبلة). اللواء.
الصحف باللغة التركية بالاسكندرونة واللاذقية: يكى كون Yeni gun.. قرة كوز Kara gunz دوغرويول.
الصحف اليومية بمدينة السويداء: الجبل.
مجلات أسبوعية وشهرية بدمشق: القلم العربي. المدرسة. المجلة. الفلاح.. القلم. الشرائع. التربية والتعليم. نور الفيحاء. العلوم. الحياة. الطرائف الروائية. النجاح. مجلة المجمع العلمي. مجلة الشرطة. مجلة الرابطة. الأدبية. النشرة الشهرية لغرفة تجارة دمشق. العاصمة (رسمية). الروايات العصرية. اللطائف السورية. الربيع. معارف دمشق. مجلة المعهد الطبي العربي. سمير الشبان. الكرباج. مارستان. الأفكار. الحياة الأدبية. الطب الحديث. المصباح. العصا لمن عصى. مجلة الإعلانات السورية. النهضة السورية. مجلة الأحد. العالمان. الدنيا. المقتبس. المضحك المبكى. له زيكو (باللغة الفرنسية). لسان الأحرار. النظام. الصباح. السياسة. الدستور. الشورى. الحسام. الشعلة. الطليعة. القضاء. الليالي. الفنون الجميلة. الإنسانية. الجامعة الإسلامية. كوميديا. مجلة الآثار المفيدة. الأحداث. الأسبوع المصور. مجلة أعظم حاجة الإنسان. أنوار. الأوقاف الإسلامية. مجلة البعث. البكالوريا والسرتفيكا. التمدن الإسلامي. الثقافة. الثقافة الموسيقية. جلسات المجلس النيابي السوري. مجلة الجندى. الجورنال الأسبوعي. الحياة الزراعية. دمشق. الصباح. المجلة الزراعية السورية. الشروق. الصدى الاقتصادي.. الصرخة. العندليب. الفضيلة. الفكر. القلم المصور. كل جديد. المعرفة. مجلة المرأة. لسان الطلبة. المعلمون والمعلمات.
مجلة معهد الحقوق العربي. المناهج. الناقد. النشرة الاقتصادية لغرفة تجارة دمشق. النشرة الرسمية للغرف الصناعية السورية. نقابة المحامين. اليقظة العربية.
بمدينة اللاذقية: العلوي. مجلة الأبحاث القضائية. النشرة الاقتصادية. النور. المرشد العربي. الأماني.
بمدينة صافيتا وقلعة القدموس: التجديد. الباستيل الجديد.
بمدينة حمص: جادة الرشاد. دوحة الميماس. الأمل. البحث.
بمدينة حماه: المجلة البيطرية. الزراعة الحديثة. الوحى. المرأة. النواعير.
بمدينة حلب: مجلة الشركة الزراعية. الشعلة. النشرة الشهرية لغرفة التجارة حلب. حديقة التلميذ. الكشاف العربي. الجريدة الزراعية. مجلة المحاماة. المجلة الحقوقية.. مجلة القربان المقدس. الرحمة. الحديث. الفجر. الاعتصام. الجامعة الإسلامية. رسالة العمال. الشهباء. الضاد. الطفل. الكلمة. العاديات السورية. النشرة السنوية لدار الأيتام الإسلامية.
المراجع:
1) تاريخ الصحافة السورية, الدكتور شمس الدين الرفاعي
2)الأستاذ نصوح بابيل نقيب الصحفيين السوريين الأسبق
3)رسالة التطور الثقافي في بلاد الشام بين الحربين العالميتين
4)مجموعة الصحف الدورية اليومية القديمة.

 

 

إعداد المحامي هشام عبد الرزاق- (الصحف والمجلات السورية.. من الانتداب الفرنسي حتى الاستقلال (1918-1947))

 

 

 

 

 

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: