الملخص اليومي لآخر التطورات السياسية بشأن الثورة السورية – الأحد 24-6-2012

إعداد : جلنار الدمشقي

———————–

هل ادعيتم أمامنا القلــــــــــــق
ثم تقولون أن اللسان صـــــــــدق
نحن ما سمعنا فوكم بالحق نطـق
فالشكر لله ….أنه لعقلنا خلــــــق !!
———————————
> اسقاط طائرة تركية من قبل القوات السورية :
صعدت تركيا موقفها تجاه اسقاط طائرتها من قبل القوات السورية, وقد صرح داود أوغلو أن الطائرة كانت في الاجواء الدولية عندما سقطت و لم تكن مسلحة ولم تكن بمهمة تجسس بل كانت تقوم بتدريب روتيني نظام رادارات تركي ودخلت سوريا بالخطأ , وقد قال أوردوغان ان الموقف النهائي التركي سيحدد بعد التحقيق .
كما اعتبر كمال كيليكداروغلو رئيس حزب الشعب الجمهوري إسقاط الطائرة أمرا غير مقبول , بوقت اتهمت فيه أحزاب أخرى بالحكومة هي السبب فيما جرى لتدخلها في الشأن السوري .
_____________________________
> تحذير تركي لاستعمال القوة العسكرية نتيجة اسقاط طائرتها :
ينص الحلف الأطلسي على الدفاع عن أي بلد يتعرض للهجوم , فتركيا عضو في هذا الحلف والذي يمتلك قدرات عسكرية كبيرة حيث تمتلك تركيا قدرة عسكرية تفوق قدرة سوريا كونها عضو في هذا الحلف , و حذرت تركيا من أنها ستلجأ الى المادة الخامسة من معاهدة الحلف و التي تدعو إلى طلب المساعدة في رد العدوان , وقد تحدثت صحيفة ديلي ستار عن استعداد مقاتلات تركية تحسبا لأي هجوم على سوريا اثر اسقاط الطائرة التركية , وقال الرئيس التركي لا يجب أن يخامر أيا كان الشك بشأن إجراءات الرد التي ستتخذ ولم يحدد ماهية الرد , كما تحدث أوغلو عن تنسيق مع الناتو بشأن طبيعة الرد .
_____________________________
> موقف سوريا من اسقاط الطائرة التركية :
اعتبر جهاد المقدسي المتحدث باسم الخارجية السورية أن ما جرى هو دفاع عن السيادة السورية مؤكدا أن هوية الطائرة لم تعرف إلا بعد اسقاط الطائرة , ويرى المحلل السياسي حسن كوني أن سوريا أرادت استعراض قوتها بما تملكه من أسلحة روسية
_____________________________
> دعوات دولية لتركيا وسوريا :
وجهت إيران والعراق وألمانيا والأمم المتحدة دعوات لضبط النفس بين سوريا وتركيا ودعوات للحوار بين البلدين , وكان وزير الخارجية العراقي قد حذر من تداعيات النزاع عندما تحدث عن انتقال الازمة السورية الى الدول المجاورة , وعرضت الأمم المتحدة دعمها لتركيا بعد إسقاط طائرتها مهنأة تركيا على ضبط النفس .
_____________________________.
> انشقاق ثلاثة طيارين سوريين :
أكد ناشطون أردنيون وسوريون انشقاق ثلاثة طيارين سوريين ووصولهم للأردن الليلة الماضية عبر السلك الحدودي الفاصل بين الأردن وسوريا وقامت الجهات الأردنية بنقلهم الى سكن خاص للعسكريين السوريين المنشقين في حين أكد ضابط منشق سوري وصول الطيارين الى سكن يحتجز فيه العسكريون السوريون . وقد قال المنشق آفاق محمد ان عمليات انشقاق الطيارين ستعمل على ارباك النظام في دمشق .
_____________________________
> سفينة ألايد الروسية الحربية تعود الى سوريا :
أكد مصدر “عسكري دبلوماسي” أن سفينة الشحن الروسية “إم في ألايد” ستعود الى سوريا رافعة العلم الروسي وبمواكبة سفينة أخرى تجنبا لأي استفزاز , لأنها لو ابحرت وحدها قد تتعرض لخطب ما من قبل قراصنة أو سوء الأحوال الجوية ,
وقال خبير روسي ان روسيا ستنقل أسلحتها جويا بدلا من الإبحار لمنع لفت الانظار بعد أن اوقفت سفينة ألايد في المياه البريطانية .
=========
المصادر : الجزيرة – العربية – وكالات
=========

No comments yet... Be the first to leave a reply!

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

%d bloggers like this: